انت هنا : الرئيسية » الاسماك و الكائنات البحرية » الاسماك الخطرة – سمكة القط الكهربائية

الاسماك الخطرة – سمكة القط الكهربائية

سمكةٌ من عائلة Malapteruridae ورتبة Siluri Formes تألف العيش في الأنهار البطيئة الجريان والمستنقعات والأقنية
وتوجد بكثرة في افريقيا من نهر النيل حتى زامبيا وغرب ووسط افريقيا. من أهم خصائص هذه السمكة قدرتها على احداث صدمة كهربية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى، فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل، الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة وبإمكان السمكة الصغيرة أن تصعق حيواناً كبير الحجم وبإمكانها أن تولد شحنة يبلغ مقدارها 400 فولتاً وبإمكانها أن تقتل إنساناً كبيراً. وقد عرفت هذه الخاصية الكهربائية منذ آلاف السنين حتى ان المصريين القدماء قد خلدوها برسوماتهم منذ 5000 سنة. يحدث التناسل في المواسم الممطرة على ضفاف الأنهار.
لهذه السمكة جسم اسطواني رخو وليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة. والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة وللفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الأشواك وفي الفك أسنان صغيرة. العينان صغيرتان والجلد ناعم وليس له حراشف وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وببقع سوداء كبيرة دائرية.

تعليقات (6)

  • الصفا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر أسرة مجلة مدونة صياد السمك على كل ما تسهم به من معلومات فيها إستفادة لكل هواة الصيد بل ومحترفيه، بالنسبة لسمكة القط الكهربية والمتعارف عليها باسم سمكة أبو الرعاش نسبه إلى ما تسببه للصياد من تفريغها شحنة كهربية تجعله حقا يرتعش وحقيقة شحنتها الكهربية عاليه جدا حتى أننى أفضل خلع الوش بسنيه ووضعه كامل فى كيس أفضل من فك السن من فم السمكه، أحاول إعطاء بعض المعلومات البسيطة من خلال تجاربى فى صيد أبو الرعاش أولاً هى سمكه أسطوانية الشكل لونها يميل إلى اللون البنى أو الرمادى الداكن وبها نقط وهى من وجهة نظرى أشبهها بالنمر وهى سمكة دسمه جداً جداً بها كسوة جلدية بها نسبة دهون عالية جداً يصل وزنها أحياناً إلى أوزان تتخطى الثلاثة كيلو جرامات وهذا حسب ما رأيت بعينى ولا أعلم إلى أى حد يصل وزنها ويتلاحظ أن فمه ليس بالكبير مهما وصل حجم السمكه لذلك السنون التى تتراوح مقاساتها فيما بين مقاس 9 و مقاس 6 كان لها النصيب الأكثر فى استخراج هذه السمكة من تحت سطح الماء أما الطعم فهو دود الأرض وأما عن مكان تواجد هذه السمكة فهو فى الجحور القريبة من الشاطئ فكثيرأ ما يتم صيده بالقرب من الشاطئ فى الأماكن التى يكثر بها الأحجار أو جذوع الشجر المتواجد على حواف الترع والأنهار ويتم إصطيادها إما بطريقة الغاطس ولكن بالقرب من الشاطئ أو بالغماز ( الفلة ) ولكن دون تسريح للغماز ولكن بتثبيت الفلة ومحاولة إبعاد الرصاص عن الغماز حتى يلاصق القاع وقطعاً كل هذا فى وقت الليل وبدود الأرض ويفضل الرعاش دائما الأماكن المعتمة الهادئة تيارات مائها، أما عن طريقة طهيه فيفضل طهيه على الأرز حيث يعطى مذاقا علياً للأرز كما يفضل فصل طبقة الجلد بعد الطهى عن اللحم الداخلى له حيث أن الجلد ثمين جداً ولا تطيق أكله أما لحمه فلونه أحمر وناعم الملمس وطيب المذاق وبالهناء والشفاء . 

    رد
  • عاشقة قلبي

    بصراااحة الموضوع اعجبني بشدة ومعلوماته اثرتني واشكركم ع الطررررح

    رد
  • دودي

    انا محتاجة السمكة دي باي ثمن ابو الرعاش

    رد
  • دودي

    انا محتاجة السمكة دي باي ثمن ياريت اللي يلقيها يبعتلي هي اسمها ابو الرعاش والف شكر دي للعلاج ولله

    رد
  • دودي

    aneta_alex2000@yahoo.comدة اميلي رجاء من يعثر علي سمكة اسمها ابو الرعاش يكبمني انا مستعدة لسرائها باي ثمن

    رد
  • ماريان

    علي فكره يا جماعه السمكه دي سهل جدا انكو تجيبوها دي بتتصاد من النيل وطعمها حلو اوووي

    رد

اكتب تعليق

الصعود لأعلى