سمك السردين

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي . كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط . كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات المملكة المغربية الطبيعية.السَّردين نوع من الأسماك ينتمي إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلاأنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين.

وقد أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.

ويعيش السردين في مياه المحيط المعتدلة والمدارية الحارة، بالقرب من سواحل كلّ القارات تقريبًا. ويُوجد بكميات كبيرة بعيدًا عن الساحل الياباني، وفي شمال غربي إفريقيا، وغربي أمريكا الجنوبية. ويبلغ متوسط طول سمكة السردين بين 23 و 30سم، وتزن 113 جرامًا تقريبًا. ولون الجزء الأعلى من جسمها رمادي ضارب إلى الزرقة ، والجزء الأسفل منها فضِّي.

وتعيش أسماك السردين الكبيرة بالقرب من سطح الماء، وعادةً ما تسبح في مجموعات كبيرة، وتظهر على السطح في اللّيل لتتغذى بالأحياء المائية الطافية المسماة العوالق.

تضع أسماك السردين البيض في فصل الربيع بكميات كبيرة وتكون طافية على سطح الماء. وتأتي حيوانات المحيط المفترسة على معظم البيض ويبقى القليل منه نسبيًا. وفي الغالب تنساق صغار السردين مع التيار إلى داخل مرابي الأسماك القريبة من الساحل.

وتتم معظم رحلات صيد سمك السردين في اللّيالي المظلمة، إذ إن حركة هذه الأسماك تؤدي إلى حدوث اضطراب في الأجسام الصغيرة التي توجد بالقرب من سطح الماء، ممَّا يَتَسبَّب في حدوث تفاعل كيميائي ينتج عنه ضوء يعرف بالتفسفر الأحيائي، وهذا الضوء يُرْشِد الصيادين إلى مكان هذه الأسماك. ويتمّ صيد أسماك السردين بنوع معيَّن من الشباك يسمى الشبكة الحافظة.

يصل عدد سمك السردين في أسرابه إلى عدة ملايين أحيانًا، وعلى الرّغم من ذلك فقد أدى الصيد الزائد عن الحد لهذا النوع إلى انخفاض كمياته في بعض أجزاء العالم. ومن المناطق التي تأثّرت بشكل بالغ مياه ساحل كاليفورنيا وجنوب إفريقيا.

وانتشرت صناعة تعليب السردين المطبوخ. واستُخْدِم زيت السردين في إنتاج الشَّمعات والِّدهان والورنيش. ويُستعمل بعض أنواع السردين وجبات لتغذية الحيوانات وأسمدة. كما يستعمل سمك السردين الصغير طُعمًا لصيد أسماك التونة بكميات تجارية.

تعليقات (3)

  • د. شريف سالم

    في صلالة بسلطنة عمام يستخدم السردين بوفرة في الصيد ويسمى في عمان بـ (العومه). ويستخدم اما في صيد الشواطيء أو صيد الأعماق باستخدام القوارب. وهو يجذب أنواع عديدة من الأسماك كبيرة وصغيرة. حتى الرأس والذيل يمكن الصيد بهما. ويقطع طازجا باستخدام السكين الى حلقات وتدكك في السنارة (الخطاف) بصورة ثنائية ويثبت بصورة جيدة جدا ولا يسقط من السنارة. ويفضل استعمال السردين الطازج اما المجمد فتقل نسبة جذبه للاسماك الجيدة حيث تقل جودته ويسهل سقوطه من على السنارة. ويمكن تقطيعه الى حلقات وتمليحه قبل الصيد بيوم او اثنين حتى يجف نوعا ما وبهذا يمكن الحفاظ على خصائصه الجيدة والاستمتاع بالصيد به.

    رد
    • Catch Fish

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة الدكتور شريف يشرفنا تعليقك المميز الذى اضاف الى الموضوع نقاط مميزة .
      اسرة تحرير مدونة صياد السمك

      رد
  • طوف وشوف

    احلى سمك اكلته فى البحر الاحمر السردين وسمك الشريفه

    رد

اكتب تعليق

الصعود لأعلى