سمك البني

سمك البني هو أحد أهم هذه الأسماك الفراتية الصريحة النسب، وقد ذاع صيته بشكل كبير، حتى راحت تذكره أشهر الأغاني الشعبية، كأغنية (صيد العصاري ياسمك يابنِّي، تلعب بالميَّة، لعبك يعجبني)، كما وراح يستخدم في بعض الأمثال الشعبية، كالمثل الذي يقول على لسان سمك “البني”: «إن لقيت أطيب مني لا تأكلني».سمك بني يميل لونه للأصفر الذهبي , جسم هذا النوع مغزلي متطاول. الشعاع الثالث في الزعنفة الظهرية قاس ومتوسط الطول. غالباً ما تكون الزعنفة الظهرية محنية للداخل. الفم قابل للإمتداد لعدة سنتيمترات والشفة السفلي عريضة , تتدرج ألون الجسم من البني الفاتح في القسم الظهري إلى الأصفر على الجانبين ليصبح أبيض في المنطقة البطنية.

ويعتبر هذا النوع من ألذ أنواع السمك الفراتي على الإطلاق، فعلى الرغم من وجود أشواك كثيرة في لحمه “حسك”، إلا أن هناك إقبال كبير على شرائه، حتى أننا نجد جميع العارفين بأمور شيِّ السمك، يختارون سمك “البني” لموائدهم، لجودة مذاقه ونكهته التي تميزه عن باقي الأسماك، وهو من فصيلة الأسماك الصغيرة الحجم نسبياً، إذا ما قيس بغيره من الأنواع النهرية الأخرى، حيث أن أعلى وزن يمكن أن يحققه هو /2/ كيلوغرام، وهذا الوزن نادرٌ جداً، أما سقف وزنه المتعارف عليه بين الصيادين، يتراوح مابين الـ/500/غرام و/1000/غرام، وكلما كان حجم السمكة أكبر كان “الحسك” الذي تحتويه أقل وأكثر وضوحاً».

طرق الصيد :

من الصعوبة اصطياد سمك “البني” بواسطة الصنَّارات ذات القصبات, أو ذات البكرات، وذلك لسبب رئيسي وهو أن جميع الصيادين يعتمدون في صيدهم على مواد حية كالدود ولحوم بعض الحيوانات أو الطيور كطعم، بينما هذا النوع من السمك لا يعتمد في غذائه على اللحم, بل هو من الأسماك العاشبة، وعادة ما يتم اصطياده بواسطة الشباك, وذلك من خلال استخدام شبك قياسه يتراوح بين (26) و (47)مم.

اكتب تعليق

الصعود لأعلى