انت هنا : الرئيسية » الاسماك و الكائنات البحرية » أسماك نهر النيل » سمك المبروك – الشبوط

سمك المبروك – الشبوط

الشَّبُّوط هو الاسم العالمى لسمك المبروك وهو سمك ضخم جريء، بطيء الحركة، يعيش في المياه الدافئة الغنية بالأعشاب والقشريات. ويطلق عليه في بعض البلدان العربية اسم المبروك. وعلى الرغم من أنه من أسماك المياه العذبة، إلا أنه يوجد أحيانًا في المياه قليلة الملوحة مثل بحر البلطيق. وتتحمل سمكة الشبوط تغيرات درجة الحرارة وقدرًا من التلوث.

يعيش الشبوط في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ومن المحتمل أن يكون الرهبان الآسيويون نقلوه إلى أوروبا في القرن الثاني عشر الميلادي.

وكان يربي الرهبان الشبوط في خزانات حجرية. وفي أوروبا استوطنت أسماك الشبوط الأنهار مثل الدانوب الذي يصب في البحر الأسود، وبحر إيجة. وتكشف مناطق الاستيطان البشري الأولى في الدول المجاورة مثل اليونان ورومانيا عن مقادير هائلة من عظام الشبوط.

ويربى الشبوط في بعض الدول في مرابي (مزارع) الأسماك مصدرًا للغذاء. وتربية الشبوط من النشاطات المهمة في فرنسا وأوروبا الشرقية وفلسطين المحتلة وكوريا وروسيا ومصر. وفي الولايات المتحدة تمكنت أسماك الشبوط من الفرار من بعض مرابي الأسماك، وباتت الآن تهدد الأنواع الأخرى من أسماك المياه العذبة.

وللشبوط العادي لون زيتوني مخضر كالح، أما الجزء الأسفل منه، فيميل إلى الأصفر، وله زوجان من الزوائد الاستشعارية على جانبي فمه. وقاعدة الزعنفة الظهرية طويلة، بينما قد يكون للزعانف الأخرى لون مائل للحمرة.

وللشبوط فكَّان بلا أسنان، ولكنهما يطحنان الطعام باستخدام مجموعة أسنان توجد في حنجرتها. وعندما يكتمل نموها فإن طولها قد يصل إلى متر واحد، بينما قد يزيد وزنها على 25كجم. ويتراوح متوسط الطول العادي بين 30 و 75سم.

ينمو الشبوط بسرعة، وقد يعيش لمدة 20 عامًا في بيئته الفطرية، ولحوالي 50 عامًا في الأسر.

وفي اليابان تُعَدُّ سمكة الشبوط منذ وقت طويل رمزًا للخصوبة نظرًا لسرعة معدل نموها وطول عمرها، وتغطي القشور أسماك الشبوط التي تعيش في بيئاتها الطبيعية. غير أن بعض أنواع الشبوط العادي التي تربَّى خصيصًا، يمكن أن تكون قليلة القشور أو عديمة القشور.

شبوط المرآة نوع من الشبوط العادي يُربَّى خصيصًا، واستمد اسمه من قشوره الضخمة التي تشبه المرايا.

ولشبوط المرآة قشور كبيرة تشبه المرايا على جانبيه. وليس للشبوط الجلدي قشور.

والشبوط طعام رائج في آسيا وأوروبا، ويمكن تناوله مسلوقًا أو مقليًا أو مطبوخًا أو مشويًا. وفي أوروبا يتم تناول هذا النوع من الأسماك مع خبز الزنجبيل وجعة المزر. كما يستخدم لإعداد الطبق المعروف باسم جيفلت بفرم سمك الشبوط وخلطه بالكرفس والبصل وعناصر أخرى. وفي أوروبا الشرقية، فإن الشبوط طبق رائج يقدم خلال أعياد الميلاد.

تعليقات (9)

  • ابو دانية

    الموضوع جميل جدا وعندي تعليق بسيط ان سمك الشبوط يدعئ فهنا في انكلترا وكذالك في السويد بسمك الكارب carp

    وموجود في نهر التايمز وحاول اصطياده فلم افلح قهل يوجد من يساعدني بشرح طريقة جيدة لاصطياده بالعجينة او الصمون

    رد
    • Catch Fish

      أخى العزيز ابو دانية
      اولا مرحبا مك معنا فى مدونة صياد السمك و بتعليقك هذا شجعتنا ان نقوم ايضا بالكتابة عن الصيد فى خارج الدول العربية و ان شاء الله اول تدوينة سوف تكون بخصوص طريقة صيد سمك الكارب .
      اسرة تحرير مدونة صياد السمك

      رد
  • السيد الصيرفى

    المبروكه من اجمل الاسماك عندنا ف مصر وتتميز باوزانها الضخمه وبنوعيها النوع اللى بقشر يسمى ( شفاءة ) اما الاملس ( مبروكه ) بس قين طريقه الصيد ؟
    والتواجد ؟
    ………………………………………………………………………………شكراجزيلا

    رد
  • mostsfa zein

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نفسى اصطاده بس فين فى مصر مش موجود بقاله فتره حوالى 3 سنين

    رد
  • اسامه الامام

    معلومات قيمة لكم التقدير و سعيد بهذه المدونة الراقيةالمشبعة

    رد
  • صدام الجبوري

    يدعى هذا السمك عندنا في العراق بأسم الكارب اوالاسم الاكثر شيوعا في العراق هوسمك السمتي حيث يوجد بكثرة في
    انهر الري والبزل وهو سريع النمو ويتم اصطياده بسهولة بالسنارة او بالشبك او بالسلية انا من المولعين بصيد السمك
    حيث اقوم بطبخ القمح/الشعير الى حد الانتفاخ ثم اخرجه من الماء الحار واضعه في ماء بارد وكذالك اضع الذرة في الماء البارد لمدة 24ساعة حتى تنتفخ وبعدها اخلط القمح مع الذرى ثم اذهب الى الصيد طريقة الصيد بالنسبة بالسالية اضع مقدار من الخليط الذي ذكر سابقا من الشعير والذرى اقذفه في الماء الراكد ثم اذهب لقذف الباقي في المكان الاخر اي عشرة اماكن لي 3كغم وبعد ساعة ونصف تقريبا اقذف السلية في اول مكان وضعت به الخليط سيكون الصيد جيد جدا هذابالنسبة بالسالية اما بالصيد بالسنارة فتختلف الخلطة في وقت اخر سوف اذكر ذالك

    رد
  • د زهدي المتولي

    انا شلب مصري اعيش في رومانيا واريد ان اقوم بمشروع تربية سمكة المبروكه اريد ان اعرف اي نوع من المبروكه الذي يمكن زراعته في رومانيا وكيفية تربيته والمده الازمة وما هوالطعام الازم برجاء افادتي وشكرا

    رد
  • سعبد المصرى

    اية انواع الطعم الا بتحبو

    رد
  • يزيد

    في الجزائر يسمى هذا النوع carpe و أحسن طعم لإصطياد هذا السمك على الإطلاق هو ( العجين ) و هذا مزيج من الدقيق و الماء فقط و تستطيع إضافة بعض مسحوق الذرة .

    رد

اكتب تعليق

الصعود لأعلى